دورة تدريبية في كلية الزراعة عن مفهوم الاغراق وتأثيراته على الاقتصاد والقطاع الزراعي وسياساته .
اقام قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان( مفهوم الاغراق وتاثيراته على الاقتصاد والقطاع الزراعي وسياساته ).
تضمنت الدورة التي ادار جلساتها المدرس الدكتورة مياده محمد عبد اللطيف وحاضر فيها كل من المدرس الدكتور علي غيدان زيدان والمدرس مهنه عبدالله محمود ، الى بيان
مفهوم الاغراق ومبررات دراسته وتأثيره على الاقتصاد والقطاع الزراعي من اهداف وانواعه ومؤشرات وجوده والفرق بينه وبين المنافسة وأبرز الاثار السلبية على البلد المستورد والمصدر واضراره على الواقع الزراعي وسياسات تقليله
والهدف من الدورة :
هو تزويد الباحثين والمختصين بتطوير القطاع الزراعي وعلى مستوى اقتصاد البلد بأثر الاغراق ومايعكسه من أثار على اقتصاد البلد بشكل والقطاع الزراعي بشكل خاص وكيفيه تقليله من خلال ايجاد سياسات من شأنها حماية المنتج المحلي ومنافسة على المنتج المستورد وهذا يعد هدف التي تسعى اليه معظم الدول التي تشجع على تطوير التنمية الاقتصادية للبلد
وتطرقت الدورة : بشكل عام عن الاغراق وهو احد انماط السلوك التجاري غير المشروع أي قيام الدولة بتصدير منتج بسعر يقل عن قيمته المعتادة (أي اقل من سعر بيعها المحلي او اقل من تكاليف انتاجها)، أذا يسبب بشكل عام اضرار في الصناعات في البلدان التي تتعرض لهذه الظاهر أي البلدان المستوردة التي تنتج سلع متماثلة ومن ثم تلاشي الصناعات والتطور فيها من خلال استبعاد العاملين في انتاج هذه السلع ومن ثم شيوع حالة من البطالة الجزئية في البلد لاسيما المنتج الزراعي الذي يعاني من منافسة شديدة وغير متكافئة مع المنتج المستورد .
توصلت الدورة الى استنتاجات عدة منها : ان الاغراق له تأثير سلبي على الميزان التجاري للأقتصاد البلد والقطاع الزراعي الذي ينعكس على سلباً على المنتجات المحلية التي ستنخفض وهذا سيؤدي الى ترك العاملين وظائفهم في الصناعات التي تتنج سلع مماثلة الذي سينعكس بالمحصلة النهائية على التنمية الاقتصادية للبلد .
وتوصي الدورة :-
بوضع سياسات من شأنها حماية المنتج المحلي من خلال تحديد وضع تعرفة كمركية (رسوم) من شأنها يكون سعر المستورد يوازي السعر المحلي أضافة الى وضع هوامش تسويقية ممايجعل المنافسة صعبة او وضع حصص الاستيرادية اي تحديد كميات الاستيراد بالمستوى الذي يوازي العرض مع الطلب وبالتالي الحفاظ على سعر المنتج المحلي التي ستشجع المنتج المحلي وسيكون له القدرة على منافسة السلع المستوردة .