كلية الزراعة تنظم ورشة عمل حول التنمية المستدامة وأهميتها في القطاع الزراعي.

نظّم قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ورشة عمل بعنوان “التنمية المستدامة ودورها في تحقيق الأمن الغذائي والحفاظ على الموارد الطبيعية”، حاضر فيها الأستاذ الدكتور باسم رحيم بدر ،
حيث تناولت الورشة مفهوم التنمية المستدامة وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، مع التركيز على أهمية تبني الممارسات الزراعية الحديثة التي تسهم في زيادة الإنتاج الزراعي مع المحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة. كما استعرض المحاضر أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وسبل معالجتها من خلال الإدارة الرشيدة للموارد المائية والتربة وتوظيف التقانات الحديثة في الزراعة.
وأشار المحاضر إلى أن تحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي ينسجم مع الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة (القضاء على الجوع) من خلال تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الإنتاج الزراعي المستدام، فضلاً عن ارتباطه بـ الهدف السادس (المياه النظيفة والنظافة الصحية) عبر تحسين كفاءة استخدام الموارد المائية والحفاظ عليها.
وشهدت الورشة تفاعلاً مميزاً من قبل التدريسيين والباحثين والطلبة، و جرى نقاش لعدد من المحاور المتعلقة بدور المؤسسات الأكاديمية في نشر ثقافة التنمية المستدامة ودعم البحوث العلمية التي تسهم في تحقيق أهدافها.
وفي ختام الورشة، أكد المشاركون أهمية استمرار إقامة مثل هذه الأنشطة العلمية والتوعوية التي تعزز الوعي بأهداف التنمية المستدامة وتسهم في خدمة المجتمع ودعم مسيرة التنمية الشاملة.
#كلية_الزراعة_الاستدامة_منهجنا






