ورشة عمل في كلية الزراعة عن تطبيقات الواقع الافتراضي _ سلبياته وايجابياته في التعليم.
اقام قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ورشة عمل بعنوان(تطبيقات الواقع الافتراضي _سلبياته وايجابياته في التعليم ).
تضمنت الورشة التي حاضر فيها كل من المدرس الدكتور ميادة محمد عبد اللطيف والمدرس المساعد غفران علي حسين والمدرس المساعد ايناس عبدالرحيم خلف، تعريف نظام التعليم الافتراضي يُعرف نظام التعليم الافتراضي على أنه نظام تعليمي يمكن للطلاب أن يكتسبوا من خلاله المعلومات والبيانات والمعرفة بمختلف أشكالها من خلال شبكة الإنترنت من خلال محاضرات تعليمية سواء بشكل متزامن أو غير متزامن، حيث يستطيع من خلاله الطالب أن يتلقى المعلومات على هيئة صور ومقاطع فيديو ومقاطع صوتية وكتب إلكترونية وغيرها، بالإضافة إلى توفير فرصة للتواصل مع المعلمين والتدريب عما يدرسه الطالب من مواد علمية.
وهناك عدة انواع مختلفة للتعليم منها :
التعليم المتزامن يتطلب نظام التعليم الافتراضي المتزامن أن يكون الطالب متواجدًا في المحاضرة التي يتم بثها عبر الإنترنت في الوقت الفعلي لانعقاد المحاضرة، حيث يتلقى التعليم من المحاضر من خلال ما يبثه من مواد علمية متنوعة مع إمكانية طرح مجموعة من الأسئلة والنقاشات من خلال كاميرا ويب أو من خلال الميكروفون أو طرح الأسئلة عبر الدردشة النصية؛ للحصول على تجربة تعليمية متكامله ، والتعليم غير المتزامن حيث يعتمد نظام التعليم الافتراضي غير المتزامن على قيام المحاضر بتسجيل المحاضرات في شكل مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية ورفعها على المنصة التعليمية، ثم يقوم الطالب باستعراض المحاضرة في الوقت الذي يفضله، على أن يتم السماح له بالتواصل مع المعلم عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة في أي وقت دون الالتزام بأن يقوم المعلم بالرد عليه بشكل فوري.
وعادة ما يعقب هذه المحاضرات اختبارات بسيطة للتأكد من أن الطالب التزم بحضور المحاضرة بشكل فعلي، وأنه يلتزم بالجدول الدراسي بشكل كامل ، والتعليم الهجين ويُعرف أيضًا باسم التعليم المختلط حيث يمزج بين فوائد التعليم التقليدي والتعليم الافتراضي وفوائد التعليم عن بعد،فيقوم الطالب بحضور بعض الدروس افتراضيًا كما يلتزم بالحضور إلى المؤسسة التعليمية في بعض الأوقات الأخرى؛ مما يجعله يستفيد من مميزات التعليم الافتراضي فيحصل على تجربة تعليمية أفضل ويحصل على ميزة التفاعل والتواصل المباشر مع المعلم التي تتوفر بشكل أفضل في التعليم التقليدي.
امااهم سلبيات التعليم الافتراضي هي على الرغم من المميزات اللا نهائية التي يوفرها التعليم الافتراضي إلا أنه قد يترتب عليه مجموعة من السلبيات التي يجب الانتباه لها والبحث عن حلول جذرية لها، حيث يؤدي نظام التعليم الافتراضي إلى عزلة الطلاب من الجانب الاجتماعي وعدم اختلاطهم بزملائهم في المدرسة أو الجامعة، كما يزيد من الشعور بالكسل نتيجة الحصول على التعليم دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم.
كل ذلك إلى جانب وجود مشكلات تقنية تواجه نظام التعليم الافتراضي بشكل متكرر تستوجب إيجاد حلول سريعة لها حتى لا تؤثر على العملية التعليمية، لكن ذلك قد يكون صعبًا إذا لم تتوفر بنية تحتية قوية تساعد على تقليل تلك المشكلات إلى أدنى حد ممكن.
أقسام التعليم الافتراضي تختلف أقسام التعليم الافتراضي باختلاف الهدف من المواد العلمية التي يتم بثها من خلاله.
ومن أقسام التعليم الافتراضي نذكر ما يلي مميزات التعليم الافتراضي يوفر نظام التعليم الافتراضي مجموعة لا حصر لها من المميزات التي تساعد جميع أطراف العملية التعليمية على تحقيق أقصى استفادة ممكنة، حيث باستخدام تقنيات التكنولوجيا في التعليم الافتراضي يمكن للمؤسسات التعليمية توفير مزيد من الوقت والأموال والوصول إلى عدد أكبر من الطلاب في المناطق النائية مع وجود تنوع في الوسائل التي يتم من خلالها تدريس المحتوى العلمي.
بالإضافة إلى ذلك، يمنح نظام التعليم الافتراضي فرصة للطلاب للحصول على أفضل مستوى تعليمي من خلال الدراسة في كبرى المؤسسات التعليمية الدولية دون الحاجة إلى السفر وتكبد الكثير من التكاليف وغيرها من المميزات المتنوعة التي تؤدي في النهاية إلى حصول الطالب على تجربة تعليمية أفضل بشكل ملحوظ.
متطلبات التعليم الافتراضي هناك العديد من المتطلبات التي يجب على المؤسسات التعليمية والجامعات ومراكز التدريب أن توفرها حتى تتمكن من تقديم خدمة تعليم بجودة عالية للمنتسبين لتلك المؤسسات، ومن أبرز تلك المتطلبات نذكر التالي:
إعداد مختبرات الحاسب الآلي في تلك المؤسسات وتزويدها بأحدث المعدات ،
و إعداد مناهج علمية متطورة تواكب مستجدات العصر وتحقق أهداف التعليم بدقة عالية ،
و توفير برمجيات تعليمية تساعد على إتاحة المحتوى العلمي للطلاب ومتابعة مدى تقدمهم في دروسهم العلمية ، و تعريف الطلاب وأولياء الأمور على أهمية التعليم الافتراضي ودوره في تحسين العملية التعليمية.