دوره علمية في كلية الزراعة عن ظاهرة الغش واثاره على المجتمع.
نظمت شعبة ضمان الجودة وبالتعاون مع شعبة التعليم المستمر في كلية الزراعة بجامعة ديالى دوره علمية بعنوان (ظاهرة الغش واثاره على المجتمع) .
تضمنت الدورةالتي حاضر فيها المدرس المساعد( رقاد فيصل علي) ،شرح مفصل عن ظاهرة الغش واثاره على المجتمع، يعد الغش سلوك غير تربوي ويتم عن شخصية غير سويه أو غير ناضجة تتصف بالخوف، والقلق، والعجز ، والسلبية، وضعف الارادة والثقة بالنفس.
وان من أبشع الأمور التي تواجهنا في الحياة هي الكذب والنِّفاق والخداع، فكيف بمن يكذب على نفسه أو يكون هو السبب في خداع نفسه بنفسه والاحتيال على نفسه، فالغش هو سببٌ لهلاك الشعوب والمجتمعات وموتها، وجميع أنواع الغش من الآفات الاجتماعية القائمة على الاحتيال والخداع والتي تنخر في المجتمعات التي ما تلبث أن تقع في مستنقعات التخلف والضّياع والجهل، فلو علم من يغش أنّه بهذا الفعل إنّما يكذب على نفسه لما فعل هذا الأمر.
كما تطرقت الدورة عن الاسباب التي تساهم في تفعيل ظاهرة الغش في المجتمع ، هو دور الابوين وأتجاهاتهم في التنشئة الأسرية لأولادهم مثل التقبل والأهمال أو الرفض ونقص الرعاية والحب أو الحماية المفرطة أو التسلط أو القسوة… وغيرها، هذه العوامل تساهم في أكتساب الطفل سلوكيات معينة مثل الصدق والأمانة والتعاون وأداء الواجب والثقة بالنفس، كما تساهم في أكتسابه عادات الكذب أو الغش أو الخداع وأن أهم عامل يساهم في تنميية سلوك الغش لدى الطفل هو مشاهدته أو سماعه للأفراد الذين يقومون على تربيته وهم يغشون في أعمالهم أو علاقاتهم مما يجعله يكتسب ذلك منهم لان الغش هو سلوك مكتسب وليس فطري وانما يكتسبه الشخص ضمن البيئة التي يعيش ويزاول نشاطه فيها.
الاثار السلبية التي تنتج عن الغش،
يسبب الغش تأخر الأمة وعدم تقدمها وعدم رقيها وذلك لأن الأمم لا تتقدم إلا بالعلم وبالشباب المتعلم، فإذا كان شبابها لا يحصل على الشهادات العلمية إلا بالغش يؤدي ذلك إلى إهدار الطاقات والإمكانيات المادية والبشرية وزيادة المشاكل الاجتماعية وغيرها في المجتمع .