• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية و الرسالة والاهداف
    • الهيكل التنظيمي للكلية
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • مهام وصلاحيات
      • مكتب العميد
    • مجلس الكلية
      • أعضاء مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
      • امانة المجلس
    • معــاون العميــد للشــؤون العلميــة و الطلبة
      • مكتب المعاون
    • معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
      • مكتب المعاون
    • العمادة
      • شعبة ضمان الجودة
      • شعبة التعليم المستمر
      • شعبة تكنولوجيا المعلومات
      • شعبة الانشطة الرياضية
      • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
      • شعبة المكتبة
      • وحدة المجلة
    • الشؤون العلمية
      • شعبة المعلوماتية
      • التسجيل
      • الشؤون العلمية 
      • الدراسات والتخطيط
      • البعثات
      • الدراسات العليا
    • الشؤون الادارية
      • الادارية
      • القانونية
      • الصيانة
      • الخدمات
      • الحسابات
      • المخازن
    • الموظفين
    • الهيئة التدريسية
  • اقسام الكلية
    • قسم البستنة وهندسة الحدائق
    • قسم الإنتاج الحيواني
    • قسم علوم المحاصيل الحقلية
    • قسم علوم التربة و الموارد المائية
  • الخدمات الالكترونية
    • استمارات ونماذج
      • استمارات الموظفين
      • استمارات التدريسين
      • استمارة الخطة التدريسية
      • مشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية
      • التأهيل والتوظيف
    • الجدول الاسبوعي
    • مجلة الكلية
    • مكتبة الكلية
      • رسائل أقسام المكتبة
      • مصادر المكتبة
      • الكتب الأجنبية
      • الكتب العربية
      • قائمة المجلات
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
    • حكومة المواطن الالكترونية
    • الامانة العامة للمكتبة المركزية
    • المجلة العلمية
    • مقالات اكاديمية
    • منشورات الكلية
    • مطبوعات الكلية
    • براءات الاختراع
    • دروس تعليمية
    • مواقع تهمك
  • مبدأ الشفافية – احصائيات انفوجرافيك
  • إحصائيات الكلية
    • إحصائيات 2024-2025
    • إحصائيات 2023-2024
    • إحصائيات 2021-2022
    • إحصائيات 2019-2020
    • إحصائية كلية الزراعة
  • الخطط الدراسية
  • برنامج الوصف الاكاديمي
  • المستودع الرقمي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • التنمية المستدامة
    • التنمية المستدامة في كلية الزراعة
    • التنمية المستدامة في جامعة ديالى
  • ادرس في العراق
    • منحة جامعة ديالى
  • English
  • 009647711959575
  • agricontactus@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • خريطة الموقع
Google-plus-g Telegram Youtube Facebook-f Android
كلية الزراعة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية و الرسالة والاهداف
    • الهيكل التنظيمي للكلية
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • مهام وصلاحيات
      • مكتب العميد
    • مجلس الكلية
      • أعضاء مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
      • امانة المجلس
    • معــاون العميــد للشــؤون العلميــة و الطلبة
      • مكتب المعاون
    • معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
      • مكتب المعاون
    • العمادة
      • شعبة ضمان الجودة
      • شعبة التعليم المستمر
      • شعبة تكنولوجيا المعلومات
      • شعبة الانشطة الرياضية
      • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
      • شعبة المكتبة
      • وحدة المجلة
    • الشؤون العلمية
      • شعبة المعلوماتية
      • التسجيل
      • الشؤون العلمية 
      • الدراسات والتخطيط
      • البعثات
      • الدراسات العليا
    • الشؤون الادارية
      • الادارية
      • القانونية
      • الصيانة
      • الخدمات
      • الحسابات
      • المخازن
    • الموظفين
    • الهيئة التدريسية
  • اقسام الكلية
    • قسم البستنة وهندسة الحدائق
    • قسم الإنتاج الحيواني
    • قسم علوم المحاصيل الحقلية
    • قسم علوم التربة و الموارد المائية
  • الخدمات الالكترونية
    • استمارات ونماذج
      • استمارات الموظفين
      • استمارات التدريسين
      • استمارة الخطة التدريسية
      • مشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية
      • التأهيل والتوظيف
    • الجدول الاسبوعي
    • مجلة الكلية
    • مكتبة الكلية
      • رسائل أقسام المكتبة
      • مصادر المكتبة
      • الكتب الأجنبية
      • الكتب العربية
      • قائمة المجلات
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
    • حكومة المواطن الالكترونية
    • الامانة العامة للمكتبة المركزية
    • المجلة العلمية
    • مقالات اكاديمية
    • منشورات الكلية
    • مطبوعات الكلية
    • براءات الاختراع
    • دروس تعليمية
    • مواقع تهمك
  • مبدأ الشفافية – احصائيات انفوجرافيك
  • إحصائيات الكلية
    • إحصائيات 2024-2025
    • إحصائيات 2023-2024
    • إحصائيات 2021-2022
    • إحصائيات 2019-2020
    • إحصائية كلية الزراعة
  • الخطط الدراسية
  • برنامج الوصف الاكاديمي
  • المستودع الرقمي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • التنمية المستدامة
    • التنمية المستدامة في كلية الزراعة
    • التنمية المستدامة في جامعة ديالى
  • ادرس في العراق
    • منحة جامعة ديالى
  • English

اخبار قسم الانتاج الحيواني

  • Home
  • Blog
  • اخبار قسم الانتاج الحيواني
  • ندوة علمية في كلية الزراعة عن اللبأ في مناعة وتغذية العجول.

ندوة علمية في كلية الزراعة عن اللبأ في مناعة وتغذية العجول.

  • Categories اخبار قسم الانتاج الحيواني
  • Date أبريل 14, 2022

اقام قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان ( دور اللبأ في مناعة وتغذية العجول).

تضمنت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور محمد احمد شويل شرحا مفصل عن اهميه وتعريف 

اللبأ هو السائل الذي يفرز من اللغدة اللبنية بعد الولادة لمدة 3-4 ايام بعد الولادة، ويختلف عن الحليب العادي من حيث المكونات الفيزيائية والفعالية في الجسم . 

 يتصف حليب اللبأ برائحة حادة وطعم لاذع حامضي ، لان حموضته بعد الولادة مباشرة تبلغ 0.45 %، وطعمه ملحي لكثرة ما به من عناصر معدنية ، ويميل لونه إلي الاصفرار خاصة البقري منه ، وهو أكثـر لزوجـة من الحليب العـادي لكثرة ما به من مواد صلبة ، اذ تبـلغ كثافته 1.046 – 1.079غم / سم3 .

 

بعد إن تتم عملية الولادة يجب أن يعطى المولود في أول ساعة ما لا يقل عن لترين من اللبأ والذي يكون ضروري جدا له لإكسابه المناعة التي يفتقدها ولما لهذا السائل من مواصفات فيزياوية وكيماوية فريدة إذ أنه يختلف عن الحليب العادي.

 

التوصيات : يجب تناول اللبأ من قبل العجول المولودة حديثاً بعد الولادة من امهاتها لكونه مهم جداً مناعياً وغذائياً.

تقليل المدة بين الولادة وبين تناول الوجبة الأولى للبأ قدر الأماكن ومن الأفضل أن لا تتجاوز الساعتين .

اختيار اللبأ الجيد النوعية من خلال فحصه بجهاز الكولستروميتر.

يفضل تناول اللبأ للعجول التي فقدت امهاتها لأمهات من نفس القطيع في الحظيرة.

لبأ الأبقار التي بعد الولادة الثالثة أو الرابعة هو افضل من لبأ الأمهات بعد الولادة الأولى.

  • Share:
User Avatar
admin4512

Previous post

دورة تدريبية في كلية الزراعة عن خزن البذور .
أبريل 14, 2022

Next post

نتاجات طلبة الدراسات العليا في كلية الزراعة .
أبريل 15, 2022

You may also like

926e8e2b-8592-4709-9165-e0e0d241a916
تدريسي من كلية الزراعة يتراس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في جامعة المثنى.
9 أغسطس, 2025
WhatsApp Image 2025-07-22 at 09.40.39
محاضرة في كلية الزراعة عن ثورة الامام الحسين عليه السلام.
23 يوليو, 2025
WhatsApp Image 2025-07-21 at 10.29.15
عميد كلية الزراعة يترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في كليتنا .
21 يوليو, 2025

Search

آخر المواضيع

زيارة علمية لطلبة المرحلة الرابعة – قسم البستنة وهندسة الحدائق إلى المركز الإرشادي الزراعي – فرع ديالى.
23أكتوبر2025
كلية الزراعة بالتعاون مع اللجنة المركزية المشرفة على نظام الدفع الإلكتروني (POS) تنظّم ورشة عمل تعريفية.
23أكتوبر2025
برعاية ومشاركة السيد عميد كلية الزراعة الأستاذ الدكتور رائد إبراهيم خليل، وحدة شؤون المرأة تنظم حملة توعوية بعنوان “استثمر في الطبيعة.. ازرع شجرة”
23أكتوبر2025
ندوة علمية في كلية الزراعة عن الإستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي.
23أكتوبر2025
حلقة نقاشية في كلية الزراعة حول إدارة اللجان الامتحانية في النظام الرقمي الجديد.
22أكتوبر2025
دورة تدريبية في كلية الزراعة عن زراعة وإنتاج الفطر.
21أكتوبر2025

كلية الزراعة | جامعة ديالى

  • العراق -- ديالى -- بعقوبة -- طريق بغداد القديم
  • 009647711959575
  • agricontactus@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

عن الكلية

  • تأسيس الكلية
  • رؤية ورسالة واهداف
  • مجلة الكلية
  • احصائية كلية الزراعة
  • ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية

اقسام الكلية

  • البستنة وهندسة الحـدائق
  • الانـــــــــــــــــــــــتاج الحـــــــيوانــــــي
  • عـــــــــلوم المحاصيل الحقلية
  • علوم التربة والموارد المائية

الخدمات الالكترونية

  • منصة التعليم الالكتروني
  • دروس تعليمية
  • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
  • مواقع تهمك
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • خريطة الموقع

الدراسات العليا

  • دكتوراه و ماجستير بستنة وهندسة الحدائق
  • دكتوراه و ماجستير انتاج حيواني
  • ماجستير التربة وعلوم الموارد المائية
  • رسائل الخريجون

راسلنا..

Copyright © 2024 agriculture.uodiyala.edu.iq