• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رؤية ورسالة واهداف
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • مهام وصلاحيات
      • مكتب العميد
    • مجلس الكلية
      • اعضاء المجلس
      • مهام وصلاحيات
      • امانة المجلس
    • معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
      • مكتب المعاون
    • معــاون العميــد للشــؤون العلميــة
      • مكتب المعاون
    • العمادة
      • شعبة ضمان الجودة
      • شعبة التعليم المستمر
      • شعبة الحاسبة والانترنت
      • شعبة الانشطة الرياضية
      • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
      • شعبة المكتبة
      • وحدة المجلة
    • الشؤون العلمية
      • شعبة المعلوماتية
      • التسجيل
      • الشؤون العلمية 
      • الدراسات والتخطيط
      • البعثات
      • الدراسات العليا
    • الشؤون الادارية
      • الادارية
      • القانونية
      • الصيانة
      • الخدمات
      • الحسابات
      • المخازن
    • الموظفين
    • التدريسيين
  • اقسام الكلية
    • البستنة وهندسة الحدائق
    • الانتاج الحيواني
    • قسم علوم المحاصيل الحقلية
    • قسم علوم التربة والموارد المائية
  • الخدمات الالكترونية
    • الجدول الاسبوعي
    • مجلة الكلية
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
    • حكومة المواطن الالكترونية
    • الامانة العامة للمكتبة المركزية
    • المجلة العلمية
    • منشورات الكلية
    • مطبوعات الكلية
    • دروس تعليمية
    • مواقع تهمك
  • قوانين وتعليمات
    • مكتبة الكلية
      • رسائل أقسام المكتبة
      • مصادر المكتبة
      • الكتب الأجنبية
      • الكتب العربية
      • قائمة المجلات
    • المكتب الاستشاري
      • رؤية ورسالة واهداف
      • اعضاء المكتب
      • نشاطات المكتب
    • الوصف الاكاديمي
    • احصائية كلية الزراعة
  • استمارات ونماذج
    • استمارات الموظفين
    • استمارات التدريسين
    • استمارة الخطة التدريسية
    • مشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية
    • التأهيل والتوظيف
  • English
  • 00
  • CollegeAgricultureDiyala@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Telegram Youtube Facebook-f
كلية الزراعة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • رؤية ورسالة واهداف
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • مهام وصلاحيات
      • مكتب العميد
    • مجلس الكلية
      • اعضاء المجلس
      • مهام وصلاحيات
      • امانة المجلس
    • معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
      • مكتب المعاون
    • معــاون العميــد للشــؤون العلميــة
      • مكتب المعاون
    • العمادة
      • شعبة ضمان الجودة
      • شعبة التعليم المستمر
      • شعبة الحاسبة والانترنت
      • شعبة الانشطة الرياضية
      • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
      • شعبة المكتبة
      • وحدة المجلة
    • الشؤون العلمية
      • شعبة المعلوماتية
      • التسجيل
      • الشؤون العلمية 
      • الدراسات والتخطيط
      • البعثات
      • الدراسات العليا
    • الشؤون الادارية
      • الادارية
      • القانونية
      • الصيانة
      • الخدمات
      • الحسابات
      • المخازن
    • الموظفين
    • التدريسيين
  • اقسام الكلية
    • البستنة وهندسة الحدائق
    • الانتاج الحيواني
    • قسم علوم المحاصيل الحقلية
    • قسم علوم التربة والموارد المائية
  • الخدمات الالكترونية
    • الجدول الاسبوعي
    • مجلة الكلية
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
    • حكومة المواطن الالكترونية
    • الامانة العامة للمكتبة المركزية
    • المجلة العلمية
    • منشورات الكلية
    • مطبوعات الكلية
    • دروس تعليمية
    • مواقع تهمك
  • قوانين وتعليمات
    • مكتبة الكلية
      • رسائل أقسام المكتبة
      • مصادر المكتبة
      • الكتب الأجنبية
      • الكتب العربية
      • قائمة المجلات
    • المكتب الاستشاري
      • رؤية ورسالة واهداف
      • اعضاء المكتب
      • نشاطات المكتب
    • الوصف الاكاديمي
    • احصائية كلية الزراعة
  • استمارات ونماذج
    • استمارات الموظفين
    • استمارات التدريسين
    • استمارة الخطة التدريسية
    • مشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية
    • التأهيل والتوظيف
  • English

صلاحيات العميد

  • Home
  • صلاحيات العميد

وهو رئيس مجلس الكلية ويشترط فيه أن يكون بمرتبة أستاذ مساعد في الأقل ويكون بدرجة مدير عام ويعين بمرسوم جمهوري أو أمر وزاري ويرتبط العميد برئيس الجامعة باعتباره عضواً في مجلس الجامعة . وترتبط الأمور التالية بمكتب العميد :

  1. مكتب الترقيات العلمية .
  2. رؤساء الأقسام والفروع العلمية ذاتية وأمور أعضاء الهيئة التدريسية والأطباء الاختصاص .
  3. اللجنة العلمية .
  4. مركز البحوث العلمية .
  5. الأمور المالية وصلاحيات الصرف وكافة الأمور المتعلقة بحسابات الكلية .
  6. علاقات الكلية الخارجية ( العلاقات الثقافية والعلمية ) .
  7. الإيفادات .
  8. البريد الوارد والصادر من جامعة ديالى ودوائرها والدوائر الأخرى .

 أ. الصلاحيات العلمية

1. تنفيذ قرارات مجلس الجامعة فيما يتعلق بالكلية .

2. إدارة الكلية من الناحية العلمية والإدارية والتربوية والثقافية والمالية .

3. متابعة سير التدريسات الأولية والعليا في الكلية .

4. ترؤس مجلس الكلية والهيئات العلمية فيها ورفع محاضرها الى رئيس الجامعة للمصادقة .

5. إعداد التقارير العلمية الفصلية والسنوية عن نشاطات الكلية .

6. المصادقة على توصيات مجالس الأقسام والفروع .

7. الإشراف العلمي والإداري على نشاطات الأقسام العلمية والمكتب الاستشاري .

8. التوصية بتعيين رؤساء الأقسام العلمية ومعاوني العميد .

9. تطبيق جميع التعليمات والأنظمة الصادرة بشأن تنظيم الشؤون العلمية والتربوية والقرارات الصادرة من مجلس الكلية .

10. دعوة مجلس الكلية للانعقاد في جلسات استثنائية .

11. تشكيل اللجان الرئيسية في الكلية وإصدار الأوامر الإدارية الخاصة بها .

12. تشكيل اللجان الامتحانية للكلية ولجان طبع الأسئلة الإمتحانية .

13. تقويم الأداء السنوي لأعضاء الهيئة التدريسية بالتشاور مع رئيس القسم أو الفرع .

14. تمثيل الكلية في الاجتماعات والندوات .

 ب- الصلاحيات الإدارية  1. ترفيع أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والفنيين والإداريين ومنح العلاوات السنوية لهم على وفق إحكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية .

2. توقيع عقود استخدام التدريسيين والخبراء والفنيين العرب والأجانب ووضع شروط استخدامهم وكذلك إنهاء خدماتهم وفق شروط العقد والقرارات والتعليمات النافذة .

3. إيفاد منتسبي الكلية كافة من التدريسيين والموظفين الإداريين والعمال داخل القطر لمدة ستين يوماً لأغراض علمية أو لأغراض تدريب الطلبة أو لإغراض أخرى تقتضيها مصلحة الكلية ومهامها الأساسية ومنحهم مخصصات الإيفاد المقررة والتوصية بإيفادهم الى خارج القطر للأغراض المذكورة حسب التعليمات النافذة .

4. التوصية بنقل حملة الشهادات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) وما بمستواها .

5. مفاتحة دوائر الدولة ومؤسساتها كافة ( عدا الجهات العليا ومكاتب السادة الوزراء ) فيما يتعلق بأمور الكلية من النواحي العلمية والتربوية عدا ما يتعلق فيها بسياسة الجامعة.

6. الموافقة على الاستعانة بالتدريسيين من قبل دوائر الدولة وفق قانون الخدمة الجامعية .

7. قبول استقالة الموظفين الفنيين والإداريين وفق أحكام المواد المختصة في قانون الخدمة المدنية النافذ بعد التأكد من إيفائهم بالتزاماتهم تجاه الدولة إن وجدت وكذلك من براءة ذمتهم حسب الأصول عدا التدريسيين ( م ق ن 117 لسنة 1988 ) .

8. الموافقة على تفرغ التدريسيين بعد إقرار التوصية من قبل القسم أو الفرع المختص ومجلس الكلية ومنحهم المخصصات المقررة لقاء ذلك .

9. الموافقة على سفر التدريسيين والموظفين الآخرين كافة الى خارج القطر خلال السنة الدراسية في الحالات الضرورية غير الخلل بالعملية التدريسية ( للتمتع بالإجازات الاعتيادية حسب إحكام القانون وكذلك الموافقة على سفر المذكورين خلال العطل الدراسية ( الربيعية والصيفية ) ) بشرط مراعاة المواعيد المثبتة بالتقويم الجامعي بالنسبة للانفكاك والمباشرة .

10. صرف رواتب الإجازات الاعتيادية

للتدريسيين من المحالين على التقاعد عن خدمتهم الجامعية المتراكمة لحد ( 180 ) يوماً على وفق أحكام الفقرة (5) من المادة (9) من قانون الخدمة الجامعية رقم (142) لسنة 1976 المعدل وتعليمات الخدمة الجامعية بعددها (3) لسنة 1979 وكذلك صرف رواتب الإجازات الاعتيادية للموظفين الفنيين والإداريين المحالين على التقاعد والضمان الاجتماعي والتعليمات المرعية .

11. النظر في قبول التقارير الطبية الصادرة من خارج العراق بحق التدريسيين والموظفين الفنيين والإداريين أو رفضها على وفق أحكام نظام الإجازات المرضية رقم 76 لسنة 1959 المعدل بالنظام رقم (33) لسنة 1969 ومنح الإجازات المرضية المبينة فيها مع مراعاة إحكام المادة (46) من قانون الخدمة المدنية رقم (24) لسنة 1960 المعدل والتعليمات الصادرة بهذا بشأن .

12. إخطار المتغيبين عن الدوام الرسمي بدون عذر مشروع من التدريسيين والموظفين الفنيين والإداريين وإصدار الأوامر باعتبارهم مستقلين من وظائفهم بعد إنتهاء مدة الإخطار حسب أحكام القوانين المرعية والتعليمات الصادرة بموجبها مع مراعاة إشعار مديرية القسم القانوني في مركز الجامعة بالنسبة لمن لديهم التزامات مع الدولة لاتخاذ الإجراءات بشأن تسوية تلك الالتزامات حسب تعهداتهم وعقودهم الموقعة مع الجامعة أو الدوائر الأخرى .

13. تغيير عناوين الموظفين الفنيين والإداريين في الحالات التي تستوجب ذلك حسب تقدير العمادة على وفق الدرجات المصدقة في ملاك الكلية بشرط مراعاة الضوابط المبلغة من قبل الجامعة بشأن تغيير العناوين .

14. إحالة الموظفين الفنيين والإداريين على التقاعد عند بلوغهم السنة الثالثة والستين من العمر بالشرط المذكور طبقاً لإحكام قانون التقاعد المدني رقم (33) لسنة 1966 المعدل .

15. تحديد أوقات الدوام الرسمي ضمن الساعات المقررة رسمياً حسب مقتضى الحاجة وطبيعة العمل في الكلية .

16. منح إجازة المصاحبة الزوجية للتدريسيين والموظفين الفنيين والإداريين على وفق إحكام القوانين والقرارات والتعليمات المرعية .

17. منح المكافآت النقدية والعينية للعاملين لديهم في الحالات والمناسبات التي تقتضي التكريم أو التحفيز والتشجيع بما لا يتجاوز مبلغ خمسين ألف دينار عن كل حالة على أن تراعى إحكام القوانين والأنظمة والتعليمات المرعية وشروط توفر التخصيصات المالية .

18. إجراء نقل الموظفين في ضوء الحاجة ومصلحة الكلية وذلك بالتنسيق بين الكليتين على أن تزود الجامعة / شعبة التخطيط والمتابعة / الملاك بنسخة من الأمر الإداري القاضي بالنقل لغرض توثيق ذلك في سجلات الملاك حسب الأصول .

19. منح الإجازات لمنتسبي الكلية خلال العطلة الربيعية .

20. تعيين الطلبة العشرة الأوائل على الكلية وتزويد الجامعة بنسخ من أوامر تعينهم لغرض التأشير وبعد توفر الملاك المصدق .

21. الموافقة على تسجيل الطلبة للدراسات .

22. الموافقة على توصيات اللجان المشكلة .

ج- الصلاحيات المالية

1. منح المخصصات بكافة أنواعها وعلى وفق القوانين والقرارات والتعليمات والضوابط الصادرة بها من قبل السلطة المختصة ووفق إحكام قانون الخدمة الجامعية ذي الرقم 176 لسنة 1976 المعدل .

2. الموافقة على شراء واستيراد الوسائل المختبرية والمستلزمات الأخرى والمجلات والكتب حسب التشريعات المعمول بها .

3. الموافقة على صرف مكافآت لمن هم من خارج الجامعة عن التدريب والتدريس داخل الكلية والإشراف على الرسائل والاشتراك في لجان الامتحان الشامل ولجان المناقشة حسب التشريعات النافذة .

4. الموافقة على الالتزام وإحالة التعهدات والمقاولات المختلفة الخاصة بتسيير أنشطة الكلية التعليمية وبحدود الصلاحيات الواردة في الفقرة (4) أعلاه .

5. منح المدد وإقرار الكشوف الإضافية الخاصة بجميع الأعمال والتعهدات الواردة في الفقرتين (4 , 5) أعلاه .

6. إقرار التصاميم والخرائط والدراسات التي تجريها الشعب الهندسية أو المكاتب الاستشارية المختصة الخاصة بالتوسعات والإضافات في أبنية ومنشآت الكلية أو توابعها .

7. مكافأة منتسبي الكلية العاملين فيها وغير العاملين لقاء جهود أو أعمال أو أنشطة أو تضحيات في أداء الأعمال ولحد مبلغ خمسة وعشرين ألف دينار في كل حالة .

8. الموافقة على شطب أموال الدولة التالفة والهالكة لأسباب غير الإهمال المتعمد ولحد مبلغ مليون دينار .

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

تدريسية من كلية الزراعة تشارك في المؤتمر الدولي الثالث للعلوم الزراعية والبيئة المستدامه في جامعة المثنى.
26يناير2023
بمناسبة اليوم الدولي للتعليم .. جامعة ديالى تحتفي بتكريم رائد التعليم الالكتروني في العراق
25يناير2023
نتاجات بحوث طلبة الدراسات العليا في كلية الزراعة .
23يناير2023
عميد كلية الزراعة يتفقد سير الامتحانات النهائية الحضورية للفصل الاول لطلبة الدراسات الاولية للعام الدراسي (2022-2023).
22يناير2023
دورة تدريبية في كلية الزراعة عن تقانــــة التكاثر الدقيق وزراعة الأنسجة . 
19يناير2023
تهنئة
19يناير2023

كلية الزراعة | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647726981148
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

عن الكلية

  • تأسيس الكلية
  • رؤية ورسالة واهداف
  • مجلة الكلية
  • احصائية كلية الزراعة
  • ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية

اقسام الكلية

  • البستنة وهندسة الحدائق
  • الانتاج الحيواني
  • علوم المحاصيل الحقلية
  • علوم التربة والموارد المائية

الخدمات الالكترونية

  • منصة التعليم الالكتروني
  • دروس تعليمية
  • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
  • مواقع تهمك
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية

الدراسات العليا

  • دكتوراه و ماجستير بستنة وهندسة الحدائق
  • دكتوراه و ماجستير انتاج حيواني
  • ماجستير التربة وعلوم الموارد المائية
  • رسائل الخريجون

راسلنا..

Copyright © 2022 agriculture.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom