• الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية و الرسالة والاهداف
    • الهيكل التنظيمي للكلية
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • مهام وصلاحيات
      • مكتب العميد
    • مجلس الكلية
      • أعضاء مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
      • امانة المجلس
    • معــاون العميــد للشــؤون العلميــة و الطلبة
      • مكتب المعاون
    • معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
      • مكتب المعاون
    • العمادة
      • شعبة ضمان الجودة
      • شعبة التعليم المستمر
      • شعبة تكنولوجيا المعلومات
      • شعبة الانشطة الرياضية
      • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
      • شعبة المكتبة
      • وحدة المجلة
    • الشؤون العلمية
      • شعبة المعلوماتية
      • التسجيل
      • الشؤون العلمية 
      • الدراسات والتخطيط
      • البعثات
      • الدراسات العليا
    • الشؤون الادارية
      • الادارية
      • القانونية
      • الصيانة
      • الخدمات
      • الحسابات
      • المخازن
    • الموظفين
    • الهيئة التدريسية
  • اقسام الكلية
    • قسم البستنة وهندسة الحدائق
    • قسم الإنتاج الحيواني
    • قسم علوم المحاصيل الحقلية
    • قسم علوم التربة و الموارد المائية
  • الخدمات الالكترونية
    • استمارات ونماذج
      • استمارات الموظفين
      • استمارات التدريسين
      • استمارة الخطة التدريسية
      • مشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية
      • التأهيل والتوظيف
    • الجدول الاسبوعي
    • مجلة الكلية
    • مكتبة الكلية
      • رسائل أقسام المكتبة
      • مصادر المكتبة
      • الكتب الأجنبية
      • الكتب العربية
      • قائمة المجلات
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
    • حكومة المواطن الالكترونية
    • الامانة العامة للمكتبة المركزية
    • المجلة العلمية
    • مقالات اكاديمية
    • منشورات الكلية
    • مطبوعات الكلية
    • براءات الاختراع
    • دروس تعليمية
    • مواقع تهمك
  • مبدأ الشفافية – احصائيات انفوجرافيك
  • إحصائيات الكلية
    • إحصائيات 2024-2025
    • إحصائيات 2023-2024
    • إحصائيات 2021-2022
    • إحصائيات 2019-2020
    • إحصائية كلية الزراعة
  • الخطط الدراسية
  • برنامج الوصف الاكاديمي
  • المستودع الرقمي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • التنمية المستدامة
    • التنمية المستدامة في كلية الزراعة
    • التنمية المستدامة في جامعة ديالى
  • ادرس في العراق
    • منحة جامعة ديالى
  • English
  • 009647711959575
  • agricontactus@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
  • خريطة الموقع
Google-plus-g Telegram Youtube Facebook-f Android
كلية الزراعة | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • عن الكلية
    • لمحة عامة
    • الرؤية و الرسالة والاهداف
    • الهيكل التنظيمي للكلية
    • عميد الكلية
      • كلمة العميد
      • مهام وصلاحيات
      • مكتب العميد
    • مجلس الكلية
      • أعضاء مجلس الكلية
      • مهام وصلاحيات
      • امانة المجلس
    • معــاون العميــد للشــؤون العلميــة و الطلبة
      • مكتب المعاون
    • معاون العميد للشؤون الادارية والمالية
      • مكتب المعاون
    • العمادة
      • شعبة ضمان الجودة
      • شعبة التعليم المستمر
      • شعبة تكنولوجيا المعلومات
      • شعبة الانشطة الرياضية
      • شعبة الإعلام والعلاقات العامة
      • شعبة المكتبة
      • وحدة المجلة
    • الشؤون العلمية
      • شعبة المعلوماتية
      • التسجيل
      • الشؤون العلمية 
      • الدراسات والتخطيط
      • البعثات
      • الدراسات العليا
    • الشؤون الادارية
      • الادارية
      • القانونية
      • الصيانة
      • الخدمات
      • الحسابات
      • المخازن
    • الموظفين
    • الهيئة التدريسية
  • اقسام الكلية
    • قسم البستنة وهندسة الحدائق
    • قسم الإنتاج الحيواني
    • قسم علوم المحاصيل الحقلية
    • قسم علوم التربة و الموارد المائية
  • الخدمات الالكترونية
    • استمارات ونماذج
      • استمارات الموظفين
      • استمارات التدريسين
      • استمارة الخطة التدريسية
      • مشاركة في ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية
      • التأهيل والتوظيف
    • الجدول الاسبوعي
    • مجلة الكلية
    • مكتبة الكلية
      • رسائل أقسام المكتبة
      • مصادر المكتبة
      • الكتب الأجنبية
      • الكتب العربية
      • قائمة المجلات
    • منصة التعليم الالكتروني
    • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
    • حكومة المواطن الالكترونية
    • الامانة العامة للمكتبة المركزية
    • المجلة العلمية
    • مقالات اكاديمية
    • منشورات الكلية
    • مطبوعات الكلية
    • براءات الاختراع
    • دروس تعليمية
    • مواقع تهمك
  • مبدأ الشفافية – احصائيات انفوجرافيك
  • إحصائيات الكلية
    • إحصائيات 2024-2025
    • إحصائيات 2023-2024
    • إحصائيات 2021-2022
    • إحصائيات 2019-2020
    • إحصائية كلية الزراعة
  • الخطط الدراسية
  • برنامج الوصف الاكاديمي
  • المستودع الرقمي
  • الاستعلامات الالكترونية
  • التنمية المستدامة
    • التنمية المستدامة في كلية الزراعة
    • التنمية المستدامة في جامعة ديالى
  • ادرس في العراق
    • منحة جامعة ديالى
  • English

اخبار الكلية

  • Home
  • Blog
  • اخبار الكلية
  • رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تاثير الرش بمنظم النمو في نمو أزهار وحاصل ثلاث تراكيب وراثية من القرع العسلي .

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تاثير الرش بمنظم النمو في نمو أزهار وحاصل ثلاث تراكيب وراثية من القرع العسلي .

  • Categories اخبار الكلية
  • Date يونيو 3, 2022

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تأثير الرش بمنظم النمو في نمو Biozym *Tf في نمو وأزهار وحاصل ثلاث تراكيب وراثية من القرع العسلي ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( هنادي احمد شكير ) الى عاملين الأول ثلاثة تراكيب وراثية من القرع العسلي وهما الصنف المحلي , والهجين والعامل الثاني ثلاث تراكيز من منظم النمو ,حيث تباينت الأصناف في معظم صفات النمو الخضري والزهري وكذلك الحاصل النوعي والكمي وتفوق فيها الصنف المحلي بإعطاء اعلى معدل في عدد الأوراق , وعدد الأفرع , وطول النبات , ومحتوى الأوراق من الكلوروفيل , نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلي. 

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : اثر رش بمنظم النمو Biozyme*Tf معنويا في اغلب الصفات المدروسة , اذ أعطى التركيز ( 1مل ,لتر-1 ) اعلى معدل لصفات النمو الخضري , الزهري , الحاصل ومكوناته ,وتفوق الصنف الأجنبي في معدل قطر الساق , وعدد الأزهار الذكرية , والنسبة الجنسية , وكذلك تفوق الصنف الأجنبي في معدل الأزهار الأنثوية , وعدد الثمار .

وتوصي الدراسة باستخدام ( 1مل .لتر-1) من منظم النمو Biozyme*Tf رشا على المجموع الخضري لنبات القرع على أصناف جديدة أخرى , وإجراء دراسات مستقبلية باستعمال أصناف حديثة ملائمة للزراعة وبمواصفات إنتاجية جيدة ومعرفة مدى استجابتها للرش بمنظمات النمو  .

  • Share:
User Avatar
admin4512

Previous post

اعلان القبول النهائي للدراسات العليا في كلية الزراعة
يونيو 3, 2022

Next post

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش استجابة نبات الورد الشجيري للمعاملة بالثايديازورون وحامض الماليك والستريك قبل وبعد الحصاد .
يونيو 6, 2022

You may also like

image-1650059882882
اعلان : الى الطلبة المقبولين في كليتنا.
28 أكتوبر, 2025
WhatsApp Image 2025-10-28 at 12.45.29_dcc6eaea
قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة يقيم ندوة علمية عن تعزيز ثقافة المشاركة في عملية اتخاذ القرار.
28 أكتوبر, 2025
WhatsApp Image 2025-10-28 at 12.21.36_ad52644d
شعبة النشاطات الطلابية في كلية الزراعة تشارك في الاجتماع الدوري لمسؤولي شعب النشاطات في جامعة ديالى.
28 أكتوبر, 2025

Search

آخر المواضيع

اعلان : الى الطلبة المقبولين في كليتنا.
28أكتوبر2025
قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة يقيم ندوة علمية عن تعزيز ثقافة المشاركة في عملية اتخاذ القرار.
28أكتوبر2025
شعبة النشاطات الطلابية في كلية الزراعة تشارك في الاجتماع الدوري لمسؤولي شعب النشاطات في جامعة ديالى.
28أكتوبر2025
تدريسي من كلية الزراعة يترأس لجنة الامتحان الشامل لطلبة الدكتوراه في كلية الهندسة الزراعية – جامعة بغداد.
28أكتوبر2025
كلية الزراعة تشارك في مهرجان الفنون التشكيلية.
28أكتوبر2025
دورة تدريبية في كلية الزراعة عن المخلفات الناتجة عن تربية الدواجن وأمكانية تدويرها.
28أكتوبر2025

كلية الزراعة | جامعة ديالى

  • العراق -- ديالى -- بعقوبة -- طريق بغداد القديم
  • 009647711959575
  • agricontactus@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

عن الكلية

  • تأسيس الكلية
  • رؤية ورسالة واهداف
  • مجلة الكلية
  • احصائية كلية الزراعة
  • ورش العمل والدورات التدريبية والعلمية

اقسام الكلية

  • البستنة وهندسة الحـدائق
  • الانـــــــــــــــــــــــتاج الحـــــــيوانــــــي
  • عـــــــــلوم المحاصيل الحقلية
  • علوم التربة والموارد المائية

الخدمات الالكترونية

  • منصة التعليم الالكتروني
  • دروس تعليمية
  • المكتبة العلمية الافتراضية العراقية
  • مواقع تهمك
  • الامانة العامة للمكتبة المركزية
  • خريطة الموقع

الدراسات العليا

  • دكتوراه و ماجستير بستنة وهندسة الحدائق
  • دكتوراه و ماجستير انتاج حيواني
  • ماجستير التربة وعلوم الموارد المائية
  • رسائل الخريجون

راسلنا..

Copyright © 2024 agriculture.uodiyala.edu.iq