تدريسية من كلية الزراعة تنشر بحثا علميا في مجلة عالمية في بريطانيا ٠
تدريسية من كلية الزراعة تنشر بحثا علميا في مجلة عالمية في بريطانيا ٠
نشرت التدريسية في كلية الزراعة بجامعة ديالى الاستاذ المساعد وجدان جاسم محمد سعيد بحثا علميا بعنوان ( فاعلية استراتيجية الخريطة الدلالية في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات ) في مجلة international Journal of Psychosocial Rehabilitation في بريطانيا ( London) ٠
يرمي البحث الى معرفة فاعلية استراتيجية الخريطة الدلالية في التحصيل لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات وللتحقق من هدف البحث وفرضياته تم اختيار عينة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الاخطل للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، بلغت عينة البحث(٧٢) تلميذة متكونة من شعبتين( ا ٠ ب ) لتكون المجموعة التجريبية الأولى عدد تلميذاتها( ٣٧) تلميذة والتي تدرس باستراتيجية الخريطة الدلالية اما المجموعة الضابطة عدد تلميذاتها( ٣٥) واجرت الباحثة بينهما تكافؤ في المتغيرات( العمر الزمني محسوبا بالشهور ، اختبار الذكاء ، درجات نصف السنة ) ٠
الهدف من البحث التعرف على( فاعلية إستراتيجية الخريطة الدلالية في تحصيل طالبات الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات وللتحقق من الفرضية الصفرية الاتية ، ولايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست مادة التاريخ باستعمال استراتيجية الخريطة الدلالية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة( الاعتيادية ) في الاختبار التحصيلي ٠ويستند استعمال الخريطة الدلالية الى نظريتين هما( نظرية المخطط العقلي ونظرية دلالات الالفاظ )٠