روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

التربة 2017 # الرؤية والأهداف والرسالة

 

المقدمة

يمثل قسم علوم التربة والموارد المائية احد الاقسام العلمية المهمة في هيكلية كليات الزراعة، ويسعى الى تخريج كوادر فنية متدربة و متخصصة في ادارة وتطوير مشاريع علوم التربة والموارد المائية المختلفة وفق اساليب علمية حديثة للنهوض بواقع علوم التربة والموارد المائية في العراق والمساهمة في تامين الامن الغذائي للبلاد. وينسجم اداء القسم العلمي مع استراتيجية الكلية والجامعة للنهوض بالواقع الزراعي في محافظة ديالى وفي العراق بشكل عام والمساهمة في ايجاد الحلول لمشاكل الفقر والمرض في العالم وتبني مفهوم التنمية المستدامة للموارد الطبيعية على مستوى الاهداف الانسانية. وتاتي اهمية القسم العلمي من خلال امتلاك محافظة ديالى للموارد الزراعية غير المستغلة وغياب التخطيط العلمي لاستغلال هذه الموارد، وتواجه فعاليات القسم في انجاز اهدافه العديد من العوامل التي تعيق التطور والانجاز تاتي في مقدمتها غياب التشريعات القانونية التي تحرر استثمار الموارد المتاحة وتطوير ادارتها، فضلاً عن عدم وجود حلقات فعالة لربط المؤسسات الاكاديمية بالمجتمع لتعميم فائدة الانجاز العلمي للبحوث والتدريب في مشاريع القطاع العام والخاص.

 

 

الرؤية

يسعى قسم علوم التربة والموارد المائية لامتلاك الامكانيات المادية والتقنيات المتطورة والحديثة التي تساهم في خدمة المجتمع العراقي والانسانية من خلال دوره في البناء العلمي الرصين وصياغة التقاليد الجامعية السامية في الكلية والتي تؤكد رقي الوسط الجامعي كونه يمثل المنار والقدوة للمجتمع، وان يؤدي القسم دوراً مهماً في وضع الخطط لتطوير مشاريع علوم التربة والموارد المائية في العراق وتطوير وتحديث اساليب الادارة والانتاج المتبعة باعتماد منهج البحث العلمي التطبيقي سبيلا لرفع المستوى الاقتصادي للمجتمع.

   ان زراعة بذور الطموح والمثابرة والابداع في نفوس الخريجين وتأهيلهم لاجتياز المنافسة والتحديات في ميادين العلم وميادين الانتاج على حد سواء، يتطلب ان يكون طلب العلم والتحديث منهجاً في الحياة.

 

 

الرسالة

تمثل رسالة القسم امتداد لرسالة الكلية التي ينتمي اليها ليكون رافدا صافيا غزير العطاء من القيم الاصيلة والعريقة وسمو الاهداف، ويحرص القسم على اعتماد التقنيات الحديثة والمعايير الرصينة لتعليم وتدريب الطلبة للحصول على مخرجات تعليمية وتدريبية متميزة، ويهتم القسم بتطوير كادره التدريسي بما يتماشى مع القفزات العلمية والتقنية الكبيرة في الجامعات الاقليمية والعالمية ، وتحقيق الامتداد الحيوي والتكامل مع حاجات المجتمع ليكون للعلم دوراً في قيادة وخدمة المجتمع.

 

 

الاهداف

  1. اعداد وتخريج مهندسين زراعيين في اختصاص علوم التربة والموارد المائية مؤهلين لادارة وتطوير وتحديث مشاريع علوم التربة والموارد المائية من خلال اعتماد مناهج دراسية تواكب التطور العلمي والتقني في الجامعات المتقدمة، وتركيز  الجهود لتوفير الفرصة للطلبة للتدريب العلمي في تنفيذ وادارة العمليات الحقلية لاكتساب الخبرة العلمية.
  2. اجراء البحوث العلمية التطبيقية في اختصاصات علوم التربة والموارد المائية التي تهدف الى حل المشاكل التي تعترض العملية الانتاجية وتطوير وسائل الانتاج المستخدمة.
  3. رفد المجتمع بالكوادر المتقدمة من خلال التخطيط لفتح الدراسات العليا في القسم وفق منظور حاجة المجتمع الفعلية للاختصاص وظهور الاختصاصات العلمية الجديدة.
  4. مشاركة القسم في صياغة سياسة المشاريع علوم التربة والموارد المائية في المحافظة والعراق تعتمد الاسلوب العلمي في اتخاذ القرارات والتخطيط لانشاء وتطوير المشاريع.
  5. اتباع سياسة التطوير المستمر للكادر التدريسي من خلال اشتراكه بالدورات التدريبية والندوات والمؤتمرات داخل وخارج العراق لضمان التفاعل الانساني ومواكبة التطور الاقليمي والعالمي.
  6. الانفتاح على كليات الزراعة العربية والعالمية لتبادل الخبرات في مجال تحديث المناهج واستخدام وسائل التعليم الحديثة واجراء البحوث المشتركة وتبادل الاساتذة الزائرين.

 

 

معايير القوة والجودة في القسم

تاسس قسم علوم التربة والموارد المائية عام 2013 ، ضمن كلية الزراعة-جامعة ديالى ويعمل بموجب برنامج التعليم والتدريب للطلبة لمدة اربع سنوات يحصل الطالب بعد اجتيازها على شهادة البكالوريوس في علوم التربة والموارد المائية ، وتخرج من قسم علوم التربة والموارد المائية دورة واحدة للطلبة منذ تأسيسه في عام 2013 وسعى القسم خلالها تقييم جودة المخرجات (الخريجين) من خلال متابعتهم في اماكن تعينهم وسوق العمل للتعرف على كفاءة برنامج التعليم والتدريب المعتمد في القسم ومدى ملائمة المناهج المتبعة لحاجة الخريجين في ادارة المشاريع وتطويرها ولغرض اعتماد هذا التقييم في تحديث وتطوير المناهج الدراسية للدورات اللاحقة ، الا ان هذا النشاط لم يكن فعالا لعدة اسباب اهمها: عدم تعيين معظم الخريجين لعدم الحاجة وعدم توفر المشاريع والشركات الزراعية في القطاع الخاص لاستيعابهم، فضلاً عن ان العدد القليل الذي يتم تعيينه يعمل في نشاط بعيد عن اختصاصه.

يمتلك القسم هيئة تدريسية بمختلف الالقاب العلمية والاختصاصات كما موضح في ادناه ويتمتعون بالخبرة اللازمة لتدريب وتأهيل الخريجين:

الشهادة

استاذ

استاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

المجموع

دكتوراه

2

4

5

-

11

ماجستير

-

1

4

3

8

 

 

بينما يفتقر القسم الى الملاك الفني والاداري بالنظر للنقص في الملاك الوظيفي الذي تعاني منه الكلية وعدم توفر الدرجات الوظيفية للتعيين.

وتستخدم في انجاز العملية التعليمية في القسم التقنيات التعليمية الحديثة في تعليم وتدريب الطلبة مثل استخدام اجهزة عرض البيانات Data show والافلام التعليمية والمخططات فضلا عن التطبيق العملي في المختبرات العلمية والحقل الخاص بالقسم

يقوم اعضاء الهيئة التدريسية بمتابعة الطلبة من خلال ادامة اضابير المتابعة والتقييم (الحضور والنشاط) خلال الفصل الدراسي وتقديم التقييم النهائي للطلبة في نهاية الفصل الدراسي.

 المناهج الدراسية وآلية التحديث والتطوير

يقوم القسم باعتماد المقررات الدراسية المقررة من قبل اللجنة القطاعية الزراعية والمصادق عليها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفق مفردات الخطة التدريسية النظرية والعملية، مع اعتماد تحديث المحاضرات وفق المصادر الحديثة من قبل الهيئة التدريسية ، وتقوم لجنة تحديث وتطوير المناهج الدراسية في القسم سنوياً باجراء مراجعة للمناهج الدراسية في القسم وتقدم مقترحاتها للتطوير لرفعها الى اللجنة القطاعية لدراستها.

تهدف المناهج الدراسية المعتمدة في القسم الى تدريب الطلبة للحصول على المهارة الاحترافية في مجال علوم التربة والموارد المائية وادارة واستصلاح الاراضي والسعي الى تنمية المواهب التي يمتلكها الطلبة، كما يعقد القسم لقاءات دورية لاعضاء الهيئة التدريسية لمناقشة الفعاليات والتطبيقات المعتمدة في التعليم والتدريب وامكانية تطويرها باعتماد المعايير القياسية العالمية.

 

 

البنية التحتية ومستلزمات التعليم

يتوفر في المختبر اربعة مختبرات علمية وهي: مختبر كيمياء وخصوبة التربة ، مختبر احياء التربة ، مختبر فيزياء التربة ، مختبر الجيولوجي . وتعاني المختبرات من نواقص في بعض الاجهزة والادوات فضلا عن النقص في الملاك الفني المتدرب على الاجهزة للتشغيل والصيانة . لا تتوفر في القسم الامكانيات للتطبيق العملي سواء المختبرية او الحقلية وفق المنهج المقرر نتيجة قلة التخصيص المالي والكادر الفني مع النقص في المؤهلات اللازمة والمكائن والمعدات ، وتعاني المختبرات العلمية والقاعات الدراسية من كثرة انقطاع التيار الكهربائي وعدم وجود البدائل والذي يعيق استخدام الاجهزة المتوفرة في المختبر فضلا عن تقييد التدريسي في عدم استخدام التقنيات الحديثة في قاعة الدرس.

 

 

الخطة البحثية للقسم

يعتمد القسم خطة بحثية يقدمها اعضاء الهيئة التدريسية في بداية العام الدراسي في ضوء الموارد المتوفرة لانجاز بحوثهم العلمية ونشرها في المجلات العلمية المعتمدة لاغراض الترقية العلمية ويعاني البحث العلمي من مشكلة ضعف التمويل المادي لانجاز بحوث ذات نوعية جيدة قابلة للتطبيق على مستوى الانتاج الواسع، فضلا عن ضعف الية التسويق لنتائج البحوث العلمية في القسم سواء البحوث للتدريسين او طلبة الدراسات العليا.

يجري تدريب طلبة المرحلة الرابعة على تنفيذ بحوث التخرج  وفق منهج الطريقة العلمية في البحث والتي تؤهلهم لمواجهة المعوقات والمشاكل في الحقل من خلال الية البحث العلمي التجريبي.

3:45