روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

البستنة 2017- رؤية ورسالة

رسالة القسم

 

حدد القسم رسالته العلمية من خلال تبنية مبدأ الدقة والعلمية في رفد المجتمع بالكوادر العلمية المتخصصة والتي تخدم المجتمع  والذين تم تدريسهم على الاخلاق الجامعية  والمواصفات الجيدة والتسلح بالعلم والمعرفة والمثابرة لمواكبة المجتمع والتطور التقني في مجال الزراعة  .

          وان تكون رسالة القسم مواكبة لرسالة الكلية والجامعة ويضع القسم المعايير الرصينة لتقيم الخريجين والتدريسين ومتابعتهم مستقبلا.

 

رؤية القسم

 

     يسعى قسم البستنة وهندسة الحدائق الى تحقيق التميز بين اقسام  الكليات المناظرة له محليا وعربيا من خلال تطوير الكادر وتعزيز قدرته العلمية والبحثية والعمل على احداث شراكات حقيقية مع الاقسام المناظرة وتحديث المناهج  الدراسية والعلمية والتطبيقية وتبادل الخبرة لرفع المستوى العلمي والاقتصادي للبلد ورفد المجتمع بالكادر المتعلم والواعي والقادر على العمل والتغير والمثابرة في ميادين القطاع الزراعي.

 
 
 

أهداف القسم 

 

 إن أهداف قسم البستنة وهندسة الحدائق تتماشى مع أهداف الكلية والجامعة والتي تسعى  إلى تأهيل  خريجيها بالمستوى  المطلوب  باعتبارهم المرحلة النهائية  لمجمل الأنشطة التعليمية التي يمر بها الطلبة خلال حياتهم الدراسية ، ومن أهم أهداف القسم :-

1. إعداد جيل من الشباب المتخصص في المجالات البستنة من خلال منحهم شهادة البكلوريوس في العلوم الزراعية / البستنة.

2. إعداد الكوادر العلمية الزراعية ذات الاختصاص الاكاديمي والبحثي التي تستطيع الاسهام الفاعل في تنمية وتطوير الزراعة او في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي من خلال منح شهادة الماجستير حاليا والدكتوراه مستقبليا.

3. المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية فضلاً عن مشاركة أساتذة القسم في النشاطات الزراعية المختلفة التي تقيمها وزارة الزراعة.

4. تطوير الواقع الزراعي في المجالات البستنية نحو مستقبل افضل من خلال تنفيذ الخطط البحثية التي يقوم بها منتسبو القسم في حقول القسم او حقول القطاع الزراعي الخاص.

5. تقديم الاستشارات والتعاون المشترك مع الافراد والشركات الزراعية في القطاعين العام والخاص فضلاً عن اقامة الدورات التدريبية سواء لمنتسبي وزارة الزراعة او المزارعين.

6. إجراء البحوث الزراعية التطبيقية لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه المزارعين وذلك باستخدام الطرائق الزراعية الحديثة

7. المساهمة في تطوير المحاصيل الزراعية المهمة باستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة والإنتاج لأنواع النباتات كالنخيل وأشجار الفاكهة مستديمة الخضرة ونباتات الخضر كالطماطه وكذلك نباتات الزينة كالأبصال والورد الشجيري وغيرها من خلال البحوث أو الدورات وباستخدام التكنولوجيا الحديثة في خدمة هذه النباتات. 

8.  بناء شراكة حقيقية مع الاقسام المتناظرة في الكليات الاخرى.

 

 

3:45